الابتكار

by Super User
Hits: 1231

 

يقول "ماسارو إيبوكا" مؤسس شركة سوني يكمن سر نجاح الشركات اليابانية في عدم تقليدها لأي شركة أخرى، فكل ما تفعله وتنتجه هو جديد ومبتكر ...

  الموضوع:                     الابتكار

اعداد:                           فريق أبجد هوز 

 

 "يمكن للقزم أن يرى أبعد من العملاق إذا تسلق فوق كتفيه"  (مثل ياباني)

ويقول  "ماسارو إيبوكا" مؤسس شركة سوني يكمن سر نجاح الشركات اليابانية في عدم تقليدها لأي شركة أخرى، فكل ما تفعله وتنتجه هو جديد ومبتكر.

 

الفرق بين الابتكار والابداع:

الإبداع هو إدخال عنصر جديد في مكان جديد لتأدية وظيفة جديدة بهدف الحصول على نتائج أفضل. أما الابتكار فهو إبداع يتحول إلى منتج حقيقي ملموس يكتسح الأسواق.

إن الشخص المبدع هو شخص لديه أفكار جديدة، يضعها على ورق في شكل تصميمات أو حتى أشعار وقد يكتفي بالأحلام، أما المبتكر فهو الذي يمتلك أفكاراً جديدة وإبداعية، ولكنه لا يكتفي بكتابتها على الورق، بل يغامر في تنفيذها، طبق المخطط زمني دقيق. وتؤكد الإحصائية أنه من كل عشرة أفكار مبدعة تتولد داخل الشركات الأمريكية، تخرج فكرة واحدة فقط إلى الوجود في شكل ابتكار، وغالباً ما يكتسح هذا الابتكار الأسواق. 

إن نسبة نجاح الابتكار أكبر عادة من نسبة تحول الإبداعات إلى ابتكارات، الأمر الذي يعني أن السوق يترقب الابتكارات ويرحب بها، ومع ذلك ينقصه أولئك الذين يتميزون بالجرأة على اتخاذ القرار بوضع الإبداعات موضع التنفيذ، ينقصه المدير المبتكر.

 لدينا، كمثال، طول المعاناة التي تعرض لها مبتكر آلة تصوير المستندات في منتصف هذا القرن حين رفض مدير "IBM" تحويل إبداعه إلى ابتكار. ومع ذلك فإن هذا المدير نفسه استطاع أن يدرك ما يحمله الكمبيوتر من إمكانات. في حين رفض مدير "General Electric" الاستثمار في مجال الكمبيوتر حين ظنه مجالا خاسراً، وبذلك دخل بشركته إلى مجال تكنولوجيا المعلومات متأخراً جداً، ولم يستطيع مطلقاً أن يخرجها من الفخ الذي وقعت فيه، بينما كونت "IBM" ثروتها من وراء هذه التكنولوجيا الجديدة. غير أن "General Electric"، في موقف آخر، أدركت أي باب للربح ستفتحه تجارة الأجهزة الكهربائية في حين افتقر مدير "Westinghouse" إلى الجرأة على الاستثمار في هذا المجال.

 

خطوات الابتكار:

- استثمر في البحوث والعمليات.

- وفر بيئة تساعد على إخراج الطاقات الإبداعية والابتكارية لدي الموظفين والعمال.

- تبن استراتيجيات الابتكار، وابدأ بأسلوب التطوير المستمر، بوضع برامج محددة للتطوير.

- احرص على تطعيم الأقسام التي تضم الخبراء كبار السن بالخبرات الشابة.

- تقبل أخطاء العمل بصدر رحب. وشجع روح المغامرة والتجديد بين الموظفين.

- احرص على بناء فرق عمل من أعضاء دوي وظائف مختلفة، فهذا يؤدي إلى احتكاك مفيد بين الأفكار والخبرات.

- درب الأفراد على استخدام أساليب التفكير والأداء الخارقة.

- احترم مقترحات وأفكار الموظفين وامنحها ما تستحق من عناية ودراسة. لأن شركة "تويوتا" طبقت مليون فكرة جديدة خلال ٤٠ عام.

- احرص على سرعة الاتصال بين الأفراد واجعله مفتوح ا في جميع الاتجاهات.

- اجعل هدفك استباق توقعات العملاء ومنتجات المنافسين.

- واعلم أن كل يوم تضيعه، يتقدم فيه منافسوك للأمام فيسبقونك. أنت تعلم وضعك، ونقاط قوتك وضعفك. فإذا كانت لديك خطط للعمل. فإن الوقت المناسب لتقدمك هو الأن.