الفرق بين الابداع والابتكار

by Super User
Hits: 2577

الابداع هو القدرة على تصور شيء جديد وغير تقليدي، بينما الابتكار هو القيام بعمل فريد وجديد تنتج عنه مخرجات لم تكن موجودة ولا معروفة من قبل ...

 

الموضوع:                     الفرق بين الابداع والابتكار

اعداد:                           فريق ابجد هوز

المصدر:                      كتاب كيف يصل القادة بالابتكار إلى حد الإبهار

 

 

الفرق بين الابداع والابتكار

الابداع هو القدرة على تصور شيء جديد وغير تقليدي، بينما الابتكار هو القيام بعمل فريد وجديد تنتج عنه مخرجات لم تكن موجودة ولا معروفة من قبل. فالإبداع نتاج الفكر، والابتكار نتاج العمل وتحويل الأفكار إلى حلول.

 

·         الابداع هو أن تمارس العصف الذهني، فتواتيك عشرات الأفكار الجديدة. وفي اللحظة التي تبدأ فيها بتنفيذ أفكارك، يظهر الابتكار إلى الوجود.

 

·         الابتكار هو وضع الإبداع موضع التطبيق، الإبداع محسوس وغير ملموس، أما الابتكار فهو ابن المبادرة والمجازفة والمفاجأة التي تقدم منتجاً أو خدمةً أو طريقةً لم تكن معروفة من قبل.

 

كل اختراع هو في الحقيقة ابتكار جديد. ولكن ليس كل ابتكار اختراعاً بالضرورة. فإذا أطلقت مؤسستك موقعاً إلكترونياً على الإنترنت وقدمت خدمات متميزة لعملائها، فإن الخدمات غير المسبوقة تعد ابتكاراً، أما الموقع ذاته فليس كذلك، لأن مواقع الإنترنت تعد اليوم بالملاين. موقع "تويتر" ليس ابتكاراً، لكن خدماته كذلك. موقع "أمازون" لبيع الكتب ليس ابتكاراً، لكن آليات عمله وخدماته التشغيلية كذلك. وبرامج الكمبيوتر المصممة لإدارة الحكومة الإلكترونية ليست ابتكاراً، لكن مدخلاتها ومخرجاتها الذكية كذلك.