سمات المحترفين

by Super User
Hits: 1109

الوصول إلى الاحتراف ليس مهمة صعبة، فالأمر يتوقف على قوة إرادتك أولاً وأخيراً. إذا كنت ترى نفسك محترفاً، فتصرف على هذا النحو، وهذا ما يجب عليك فعله...

 

الموضوع:                     سمات المحترفين

اعداد:                           فريق ابجد هوز

المصدر:                      كتاب  "حرب الفن"

 

 الوصول إلى الاحتراف ليس مهمة صعبة، فالأمر يتوقف على قوة إرادتك أولاً وأخيراً. إذا كنت ترى نفسك محترفاً، فتصرف على هذا النحو، وهذا ما يجب عليك فعله.

 

سمات المحترفين 

·         يذهب المحترف إلى عمله يومياً. قد يكون الدافع وراء التزامه بالحضور خوفه من أن يخسر عمله، ولكنه يذهب إلى عمله على أي حال.

·         يذهب المحترف إلى عمله مهما كانت حالته، سواء أكان مريضاً أم معافى. قد يراه زملاؤه متعباً. ولكنه يعمل بكدّ رغم المرض حتى لا يخذل فريقه وربما يعمل لأسباب نبيلة لا يشعر بها غيره.

·         يقضي المحترف يومه في العمل والانجاز. قد يشرد ذهنه، لكنه يركز كل طاقته في العمل، فيردُّ على المكالمات الهاتفية ويساعد العملاء عندما يطلبون مساعدته، ولا يعود إلى منزله إلى عند انتهاء العمل.

·         يُظهر المحترف التزاماً متفانياً في العمل. قد لا يكون العامل أو الفني المحترف في نفس شركته أو وظيفته في العامل المقبل، ولكنه يظل يعمل دائماً.

·         يتعرض المحترف لمخاطر كثيرة. فهو يخاطر ويكافح ويركز على إعالة أسرته وتعليم أبنائه ومن حوله. ولذلك فإن عمله هو حياته.

·         يتقاضى المحترف أجراً نظير عمله. فهو لا يذهب إلى العمل للمتعة فقط. بل هو يعمل لكسب المال والمزيد من المهارات.

·         لا يمارس المحترف وظيفته بناءً على وصف وظيفي معين. صحيح انه يفتخر بعمله وقد يعمل بعد ساعات العمل وفي أيام العطلات، ولكنه يدرك جيداً أو وظيفته تفوق ما هو مذكور في الوصف الوظيفي لمهنته.

·         يتقن المحترف جميع خبايا وظيفته، ولا يمنعه حبه لوظيفته من انتقاد طريقته في العمل في بعض الأحيان.

·         يتقبل المحترف المديح مثلما يتقبل اللوم لأنه واقعي وعملي ويدرك خبايا وضغوط العالم الذي يعيش فيه.

 

المحترف شجاع:

يعتقد الهاوي أنه يجب أن يتغلب على خوفه أولاً قبل الشروع في العمل، بينما يدرك المحترف أنه لا يمكن التغلب على الخوف أبداً، فهو يعلم جيداً أنه لا يوجد ما يعرف باسم "المحارب الشجاع" أو الفنان الجريء"، فالمحارب يخاف ويحارب، والفنان يخاف ويبدع.